منتديات الوليد الثقافية

منتديات متنوعة مواضيع عامة أخبار شعر وأدب مهارات وهوايات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مؤلفات البروفيسور / محمد احمد بصنوي
الإثنين يناير 04, 2016 9:25 pm من طرف eso86

» دورة الشاملة المراجعة لخطوط العملية الإنتاجية ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 31, 2015 6:06 pm من طرف امانى مرسى

» دورة الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في إدارة أعمال السكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 11:23 am من طرف امانى مرسى

» دورات الأمن والسلامة والصحة المهنية لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:38 am من طرف امانى مرسى

» دورة النظم المتقدمة فى المراجعة وتدقيق الميزانيات والبيانات المالية ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 24, 2015 11:29 pm من طرف امانى مرسى

» دورات القيادة والإدارة لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:56 am من طرف امانى مرسى

» دورات إدارة الموارد البشرية لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الأحد ديسمبر 20, 2015 2:30 am من طرف امانى مرسى

» دورة السكرتارية التنفيذية المتقدمة والإدارة المكتبية الحديثة ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 17, 2015 4:31 pm من طرف امانى مرسى

» دورة برنامج مهارات إعداد وعرض التقارير التسويقية ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 2:38 am من طرف امانى مرسى


شاطر | 
 

 الرمان وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد فحماوي
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

مُساهمةموضوع: الرمان وفوائده   الثلاثاء أغسطس 18, 2015 7:24 pm

الرمان

من أغنى الفواكه بالمركبات المفيدة، والطاقة في ثمرة الرمان المتوسطة الحجم حوالي 100 سُعرة حرارية، أهم ما في الرمان هو نسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة كالبوليفينول، وعنصر البوتاسيوم، وفيتامين "سي" الذي تؤمن ثمرة واحدة منه 40% من حاجة الإنسان اليومية، إضافة إلى فيتامينات "B-1" و"B-2" والنياسين، والأحماض الأمينية، وقد اعتمدت الدراسات على غنى ثمار الرمان بالمواد المضادة للأكسدة التي منها صباغات بذور الرمان الحمراء، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح وسهولة امتصاص الأمعاء لها.
ويبدو للمراقب الطبي أن قصة طويلة بين الرمان والعلماء قد كتبت اليوم بعض فصولها وسيشهد الوسط العلمي المزيد منها نظراً إلى الطفرة في أبحاثه خلال السنتين الماضيتين، الأمر الذي لقي تقبلاً من المتابعين للأخبار الطبية وزاد في كمية الطلب عليه في الدول الغربية تلك التي لم تعتد تناوله كما في باقي مناطق العالم وخاصة المنطقة العربية التي يكثر فيها تناول ثمار الرمان وشرب عصيره.
وقد أكدت الدراسات أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وأشارت الدراسة إلى أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عُسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.
يؤكد الأطباء أيضاً أن قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على الثاينين والفلوريدات الطيارة، كما يستخدم الرمان بعد الطحن والعجن بالماء لعلاج مرض الجُدري، كذلك تستخرج من جذوره مواد مخدرة تفيد في العلاج الكيماوي.
كما أن القيمة الغذائية للرمان لا تقل أهمية عن كونه علاجاً فهو يحتوي على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية ومن أهمها البوتاسيوم والحديد والنحاس وبعض الأحماض العضوية والفيتامينات، وبينت بعض الدراسات السابقة أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة الزحار (الدوزنتاريا) ومعالجة الوهن العصبي وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل، كما ان تناول الرمان مع الأغذية الدسمة تساعد على هضمها بشكل جيد.
يحتوي الرمان أيضاً على مواد سكرية بنسبة 10 إلى 15 في المئة وعلى واحد في المئة من حامض الليمون ونسبة عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية، كما أن هناك مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان لكن بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والماغنيسيوم، وهناك نسبة من المواد الدهنية في الرمان أيضاً.
وقد أثبتت الأبحاث أن الرمان يفيد في علاج عدد من الأمراض أبرزها:
1-العجز الجنسي:
إذ أن عصير الرمان قد يفيد في اشعال مشاعر الحب وإعادة الحياة العاطفية إلى رونقها، بعد أن تبين أنه يساعد في علاج العجز الجنسي عند الرجال.

2-تصلب الشرايين:
فعصير الرمان يساعد على فتح الشرايين حيث أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يزيد مستويات المواد المضادة للأكسدة في الدم مما يقلل من تعرضها لمشكلات صحية في المستقبل، وكانت دراسة سابقة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية قد أثبتت أن استهلاك كمية صغيرة من شراب الرُمان يومياً قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.

3-الروماتيزم وتلف الغضاريف

4-الرمان مفيد للحامل:
فهو يقلل من تلف دماغ المواليد.

5-أمراض شرايين القلب:
لقد أثبتت الدراسات أن تناول الرمان بكل ما فيه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات حقق عدة أمور منها تقليل درجة الضيق الناشىء في الشريان نتيجة ترسب الكوليسترول بنسبة 30% وتقليل مقدار ضغط الدم بنسبة 20% وتقليل نسبة الكوليسترول الخفيف الضار وخاصة لدى مرضى السكري.
لكن الدراسة الأقوى حتى اليوم هي ما نشرت في عدد آذار من مجلة الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة لباحثين من إيطاليا والولايات المتحدة وجدت أن الرمان يقلل من قصور أداء الخلايا المبطنة للشرايين لوظائفها وخاصة قدرتها على إفراز مركب "نايتروز أوكسايد" الموسع للشرايين والمخفف من آثار مرض تصلب الشرايين، كما أنهم وجدوا أن ترسب الكوليسترول يقل في شرايين حيوانات التجارب بإعطائها عصير الرمان.

6-السرطان:
كوب يومي من عصير الرمان يحد من السرطان ففي أواخر آيار الماضي أعلن الباحثون من جامعة كاليفورنيا أثناء انعقاد المؤتمر السنوي لرابطة أمراض المسالك البولية الأميركية في سان أنطونيو بتكساس أن تناول مرضى سرطان البروستات لكوب من عصير الرمان يومياً يعطي مزيداً من السلامة لحياتهم، فمرضى سرطان البروستات بعد إجراء الجراحة لهم وأخذهم العلاج الإشعاعي يظل قائماً لديهم احتمال أن يعاود المرض نشاطه وهو ما يجرى من أجله تحليل للدم لمعرفة نسبة مادة تدعى "بي.أس.أي" المؤشر على درجة نشاط السرطان، حينما يتناول هؤلاء المرضى كوباً من عصير الرمان يبقى مؤشر السرطان متدنياً لديهم بنسبة 50% مقارنة بغيرهم، ويعتقد الدكتور أ. بنتيك الباحث الرئيسي في الدراسة أن السبب هو وجود المواد المضادة للأكسدة في الرمان بنسبة عالية والتي تعمل على وقف النشاط السرطاني ومنع تفاقمه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://we159357.jordanforum.net
 
الرمان وفوائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوليد الثقافية :: المنتدى الزراعي :: المنتدى الزراعي العام-
انتقل الى: