منتديات الوليد الثقافية

منتديات متنوعة مواضيع عامة أخبار شعر وأدب مهارات وهوايات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مؤلفات البروفيسور / محمد احمد بصنوي
الإثنين يناير 04, 2016 9:25 pm من طرف eso86

» دورة الشاملة المراجعة لخطوط العملية الإنتاجية ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 31, 2015 6:06 pm من طرف امانى مرسى

» دورة الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في إدارة أعمال السكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 11:23 am من طرف امانى مرسى

» دورات الأمن والسلامة والصحة المهنية لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:38 am من طرف امانى مرسى

» دورة النظم المتقدمة فى المراجعة وتدقيق الميزانيات والبيانات المالية ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 24, 2015 11:29 pm من طرف امانى مرسى

» دورات القيادة والإدارة لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:56 am من طرف امانى مرسى

» دورات إدارة الموارد البشرية لعـام 2016 م ( بروتيك للتدريب )
الأحد ديسمبر 20, 2015 2:30 am من طرف امانى مرسى

» دورة السكرتارية التنفيذية المتقدمة والإدارة المكتبية الحديثة ( بروتيك للتدريب )
الخميس ديسمبر 17, 2015 4:31 pm من طرف امانى مرسى

» دورة برنامج مهارات إعداد وعرض التقارير التسويقية ( بروتيك للتدريب )
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 2:38 am من طرف امانى مرسى


شاطر | 
 

 المرأة المطلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد فحماوي
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

مُساهمةموضوع: المرأة المطلقة   الأحد أغسطس 16, 2015 4:18 am

المرأة المطلقه ومجتمعنا
تقييم اخلاقي ..وواقعية حادة في واقيعيتها ومعالجتها
اللوم والعتاب والشعور بالذنب ..هذا ما يمارس ضد المرأة المطلقة ..من دكتاتورية وظلم مجحف ..ما ينقل لنا القسوة المجتمعية بصورة واضحة وجلية لا شك فيها ..بنوراما معينة تفتقد الى الترابط ؟؟ وتتسم بهضم الحقوق لتلك المطلقة ..وعلى عكس ما ينظرالمجتمع الى الرجل الذي يحاول ان يفرض دكتاتوريتة وتسلطة وتجبرة ..من خلال الامر والنهي وما لهذه المرأة إلا ان تطيع الاوامر ..وليس لها الحق ان تبني شخصيتها وكيانها ..وإلا اصبحت ملاحقة من المجتمع في كل مكان وزمان ..يذيقها هذا المجتمع اشد انواع النقد والعتاب واللوم وربما يصل الامر احياناً الى العذاب ..على اساس انها مذنبة وآثمة ولم تؤدي واجباتها الزوجية كما يجب ...اذن جريمة مع سبق الاصرار والترصد حكم المجتمع على هذه المرأة المطلقة بدون ادلة بدون شهود بدون استأناف لان الحكم غير قابل للتداول والمجتمع يقف لهذه المرأة المطلقة بالمرصاد ؟؟؟؟؟؟ تماماً كما تجارة الرق بما فيها من إساءه واضحة من المجتمع والناس ..
هذه هي نظرة غالبية المجتمع للمرأة المطلقة تلك النظرة الشمولية والمتعددة الجوانب من مجتمع شرقي تحكمة العادات والتقاليد الموروثة دون الاخذ بعين الاعتبار لا للقواعد ولا لمعايير فقط هذه المرأة وجدت لخدمة الزوج والاطفال وعليها ان تخفي مواهبها في لفائف اطفالها وتقتل اهليتها الفكرية وتتحمل العذاب والقهر والحرمان من هجير الايام وصقيع اليالي من اخطاء الزوج ومن الظلم والضرب والتعذيب والاهانة كأنسانة لا قيمة لها ..عليها الصمود حتى الموت.. حتى لا تجبر الزوج من اتخاذ موقف قاس اتجاهها..وربما يكون هذا الموقف ارحم من الظلام الدامس المطبق على حياتها ؟؟؟؟؟؟

مع ان المرأة لا تتجاوز الحدود كما يتجاوزها الرجل ومع ذلك المرأة تحاسب على كل شيء بالوقت الذي يكون ما تحاسب علية مقبولاً لو كانت رجلاً ..كل هذا الضغط وكل هذا الاستبداد الذي يورث لدى المرأة المطلقه الاضرابات النفسية وربما السلوكية.. كردود فعل من حجم المعاناة التي تعيشها في المجتمع والاهوال التي تتكبدها من الهجمات العنيفة عليها ..
لا بد ان نعي ان الاسرة واقعاً اجتماعياً يجب ان توزع فيه الادوار والحقوق للقيام بوجبات الحياة كما يجب.. ولا بد ان نعي بأن الطلاق مبغوضاً عند الله عز وجل وذلك لقول نبينا المصطفى صلى الله عيله وسلم (ان ابغض الحلال عند الله الطلاق) كما لا بد ان نعي حجم المشاكل التي تنعكس على تربية الجيل الذي سوف يكابد ما سوف يسفر عنه هذا الصراع وهذا الخلاف من نزعة نفسية حادة في النفوس قد تصاحب هذا الجيل مدى الحياة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فلنتقي الله من شرور اعمالنا ولنقف على اسباب طلاق هذه المرأة ..وبدلاً من توجيه اللوم والعتاب لها وتجريمها.. الاخذ بيدها ومواساتها في محنتها لكي تستطيع الصمود والعيش الكريم عبر مسيرة الحياة.

تبدأ المشاهد من الاسرة وبين العلاقه القائمة بين الوالد وافراد اسرته..مشاهد وشرائح من هنا ومن هناك غالباً ما نلمسها ونعاني الآمها ونجد بالبحث والجهد الحثيث لايجاد العلاج الشافي لهذا الداء المتفشي في مجتمعنا ..بيد ان النظرة المسيئه للمرأة المطلقه في مجتمعنا الشرقي قد تجاوزت كل الحدود لتصل الى حد التجريح المفرط ومع الاسف احيانا قد تصل الى حد التحرش من ذوي النفوس الضعيفه ناهيك عن النعوت والالقاب من مسميات فظه انتشرت في المجتمع بكاملة بعادات وتقاليد أساءت الى هذه المرأة إجتماعياً وأدبياً ..ما إنعكس على الابناء ليعيشوا تلك المأساة ويدفوا الثمن بسبب سذاجة المجتع وظلمه ليبقى في نفوسهم جرحاً عميقاً يتحمل الجميع مسؤليتة كل من يمثل المجتمع على الصعيد الفردي او الجماعي وبكل أطيافه الدينيه والشعبية..
مشاكل كبرى متاهات ومتناقضات تشويش صورة المرأة المطلقة دون العوده الى جذور الامور ودون العوده الى اسباب هذا الطلاق فقط لانها طلقت اصبحت تلك المرأة السيئة التي لم تحافظ على بيتها .لتطاردها نظرات الشك من المجتمع والناس طوال حياتها وكأن الرجل ملاك لم يقع علية اللوم ولم يقم بضربها وإهانتها وقهرها أمام اطفالها الى وصل الامر للطلاق ..
تخلف اجتماعي مصحوب بظلم واستبداد وهظم حقوق مع الاسف نتوارثة وهو بعيد كل البعد عن الشرع وعن الدين.. تلك النظرة المحقرة لهذه المرأة التي تمثل لنا الام والزوجة والاخت .. هي جريمة اجتماعية تشترك بتنفيذها كل طوائف مجتمعنا
البعض ومع الاسف حين لا يجد ما يروي ضمأه او يشبع طموحه.. يشد الترحال نحو المهازل والسخريه..كالذي هرولت حواسة الى اذنية ليشرب الاجابة على السؤال الذي شغلة ولا يزال يشغلة ..هستيريا الأحلام وفقدان الحس بالمعاني..التي تفضحهم بها مفرداتهم..فيحطمو ا قفل الاسرار المؤتمن على ما يكنون وما يفكرون .. فتصبح خطرات انفسهم معروفه مسبقاً لان هؤلاء غالباً يعيدون حساباتهم وينقسمون على ذاتهم ..ويتيقن الشك في انفسهم ..إذن اخترت أن تكون شجاعاً مقداماً وتبوح بما يشي بأعراض الناس ما تجد به ضعفك الذي تظن انه يعفيك من مواجهة مشكلتك مع كل الذين يحرجونك بسبب معرفتهم بك حق المعرفه ..فقاقيع هلاميه متناثره وتنهدات بصوت مسموع لا مجال للتخفي وإنكار الذات فلقد نفضت الغبار عن افكارك المسمومة وأصبحت مكشوفه للجميع
بقلم شيماء كمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://we159357.jordanforum.net
عاشق النبي



عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 01/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: المرأة المطلقة   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 5:38 pm

معلومات رااائعة
بارك الله بك وعليك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة المطلقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوليد الثقافية :: المنتدى العام المنوع-
انتقل الى: