منتديات الوليد الثقافية

منتديات متنوعة مواضيع عامة أخبار شعر وأدب مهارات وهوايات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مؤلفات البروفيسور / محمد احمد بصنوي
الإثنين يناير 04, 2016 9:25 pm من طرف eso86

» تأكيد فلسطيني لبدأ تقسيم الأقصى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:22 pm من طرف عمو بابا

» مرابطون ينصدون لاقتحام المستوطنين للأقصى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:19 pm من طرف عمو بابا

» الأقصة تحت الضرب / علي بدوان
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:14 pm من طرف عمو بابا

» الأقصى/ صمت العرب وهجمة الإسرائليين / نزار السهلي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:12 pm من طرف عمو بابا

» عذابات السوريين بين التسويف والنسيان / فهمي هويدي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:06 pm من طرف عمو بابا

» الأقصى وواقعية الواقعيين / بقلم نبيل الفولي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:01 pm من طرف عمو بابا

» الواقع الفلسطيني / الواقع والخيارات / بقلم مؤمن بسيسو
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 7:55 pm من طرف عمو بابا

» لافته على باب القيامة / احمد مطر
الأحد سبتمبر 27, 2015 6:31 am من طرف وليد فحماوي


شاطر | 
 

 الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد فحماوي
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

مُساهمةموضوع: الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى   الأحد أغسطس 16, 2015 3:11 am

وأخرجَ : بسند رجاله ثقات ، عن أبي أُمامة رضيَ اللهُ عنهُ ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{ إن الغُسل يوم الجمعة : ليسل الخطايا ، منْ أصولِ الشَّعْرِ ـ استلالاً }}30*.
الرابعة والعشرون : أنَّ للمجامع فيهِ أجرينِ.
أخرجَ : البيهقي ، في الشعبِ ـ بسندٍ ضعيفٍ : عنْ أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :{{ أَيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل جمعة ، فإن له أجرين اثنين ، أجر غسله ، وأجر غسل امرأته }} .
وأخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، في سننهِ ، عنْ مكحولٍ : {{ أنهُ سُئلَ : عنْ الرجلِ ، يغتسل منْ الجنابةِ يوم الجمعةِ ؟؟ ، قالِ : منْ فعلَ ذلكَ ، كانَ لهُ أجرانِ }} .
الخامسة والعشرون إلى التاسعة والعشرون : استحباب السواك ، و الطيب ، و الدهن ،
و إزالة الظفرِ ، و الشعرِ.
أخرجَ : الشيخانِ ، عنْ أبي سعيدٍ الخُدري رضيَ اللهُ عنهُ ، قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : {{ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ، وَأَنْ يَسْتَنَّ ، وَأَنْ يَمَسَّ طيبًا ، إِنْ وَجَدَ}}.
وأخرجَ : ابنُ أبي شيبة ، في المصنف ، عنْ رجلٍ مِنْ الصحابةِ ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قالَ : {{ثَلَاثٌ حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ : الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَ السِّوَاكُ ، و أنْ يمسُّ مِنْ طيبٍ إنْ كانَ }}31* .
ــــــــــ
30*[(الطبرانى ، والشيرازى فى الألقاب : عن أبى أمامة) أخرجه الطبرانى (8/256 ، رقم 7996) ، قال المنذرى (1/285) ، والهيثمى (2/174) : رجاله ثقات] // 31*[ له ما يؤيده ففي صحيح الجامع الصغير للألباني : ( ش ) عن رجل (ثلاث حق على كل مسلم : الغسل يوم الجمعة و السواك و الطيب) ، ( صحيح ) ، وفي مسند أحمد : ( ثلاث حق على كل مسلم الغسل يوم الجمعة والسواك ويمس من طيب ان وجد ) ، تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح ، وهذا إسناد ، اختلف فيه على سعد بن إبراهيم : وهو ابن عبد الرحمن بن عوف].
وأخرجَ : البخاريُّ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِىِّرضيَ اللهُ عنهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِىُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ لاَ يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ ، أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ ، فَلاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، ثُمَّ يُصَلِّى مَا كُتِبَ لَهُ ، ثُمَّ يُنْصِتُ ، إِذَا تَكَلَّمَ الإِمَامُ ، إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى }}.
وأخرجَ : الحاكمُ عنْ ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما : {{ ........ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قالَ يوم الجمعةِ : " أيها الناس : إذا كانَ هذا اليوم ، فاغتسلوا ، وليمسّ أحدكم أطيب ، ما يجد منْ طيبهِ ، أو دهنهِ }}32* .
وأخرجَ : البزارُ ، والطبرانيُ في الأوسطِ ، والبيهقي في شعبِ الإيمانِ : {{ أنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : كَانَ يُقَلِّمُ أَظْفَارَهُ ، وَيَقُصُّ شَارِبَهُ ، يوم الجمعة ، قبل أنْ يخرج إلى الصلاةِ }}33* .
وأخرجَ : في الأوسطِ ، عنْ عائشة رضيَ اللهُ عنها ، قالتْ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ قلّمَ أظفارهُ ، يوم الجمعةِ ، وُقيَ مِنْ السوءِ إلى مثلها }}34* .
وأخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، في سننه : عن راشد بن سعد ، قالَ : {{ كانَ أصحابُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يقولونَ : مَنْ اغتسلَ يوم الجمعةِ ، واستاكَ ، وقلَّمَ أظفارهُ ، فقدْ أوجب }} .
ــــــــــ
32*[ هذا جزء من حديث طويل ،هذا حديثٌ صحيحٌ ، على شرط البخاري ، و لم يخرجاه ، تعليق الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم ، وحسنه الالباني].
33*[ وجاء في سنن البيهقي : وَرُوِّينَا عَنْ أَبِى جَعْفَرٍ : مُرْسَلاً ، قَالَ : { كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَسْتَحِبُّ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ شَارِبِهِ وَأَظْفَارِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ } ].
34*[ أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/85 ، رقم 4746) قال الهيثمى (2/171) : فيه أحمد بن ثابت ، ويلقّب فرجونة : وهو ضعيف ، وأخرجه أيضًا : الديلمى (3/525 ، رقم 5639)].
وأخرجَ : عنْ مكحولٍ ، قالَ : {{ مِنْ قصَّ مِنْ أظفارهِ ، وشاربهِ يوم الجمعةِ ، لم يمتْ منْ الماءِ الأصفرِ }} .
وأخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، وابن أبي شيبة ، عن حُميد بن عبد الرحمن الحميري ، قالَ : {{ كانَ يُقالُ : مَنْ قلَّمَ أظفارهُ يوم الجمعةِ ، أخرجَ اللهُ منهُ داءٌ ، وأدخلَ فيهِ شفاء }} .

الثلاثون :استحباب لبس أحسن الثياب.
أخرجَ : أحمد ، وأبو داود ، والحاكم ، عنْ أبي سعيد ، وأبي هريرة ، رضي الله عنهما ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{ من اغتسل يوم الجمعة ، واستن ، ومس من طيب ، إن كان عنده ، ولبس من أحسن ثيابه ، ثم خرج حتى يأتي المسجد ، ولم يتخطّ رقاب الناس ، ثم ركع ما شاء الله ، أن يركع ، وأنصت إذا خرج الإمام ، كانت كفارة لما بينها ، وبين الجمعة ، التي قبلها }}35*.
وأخرجَ : أحمد نحوه : عن أبي أيوب الأنصاري ، وأبي الدرداء ، والحاكم نحوه ، عن أبي ذر ، وسعيد بن منصور نحوه ، عن أبي وديعة.
وأخرجَ البيهقي : عنْ جابرٍ بن عبد الله رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ كَانَ لِلنَّبِىِّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَبُرْدٌ يَلْبَسُهَا فِى الْعِيدَيْنِ وَالْجُمُعَةِ }} 36*.
ـــــــــــ
35*[ له ما يؤيده بلفظ : { من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، ومس من طيب ـ إن كان عنده ـ ولبس من أحسن ثيابه ، ثم خرج ، حتى يأتى المسجد ، ولم يتخط رقاب الناس ، ثم ركع ما شاء الله ، أن يركع ، ثم أنصت ، إذا خرج الإمام ، فلم يتكلم ، حتى يفرغ من صلاته ، كانت كفارة ، لما بينها وبين الجمعة الأخرى } حديث أبى سعيد وأيى هريرة : أخرجه أحمد (3/81 ، رقم 11785) ، قال الهيثمى (2/171) : رجاله ثقات ، وأبو داود (1/94 ، رقم 343) ، والطحاوى (1/368) ، وابن حبان (7/16 ، رقم 2778) ، والحاكم (1/419 ، رقم 1045) وقال : صحيح على شرط مسلم . والبيهقى (3/192 ، رقم 5474)].
36*[ البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة ، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ ].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://we159357.jordanforum.net
عاشق النبي



عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 01/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 5:31 pm

جزاك الله عنا كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوليد الثقافية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: