منتديات الوليد الثقافية

منتديات متنوعة مواضيع عامة أخبار شعر وأدب مهارات وهوايات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مؤلفات البروفيسور / محمد احمد بصنوي
الإثنين يناير 04, 2016 9:25 pm من طرف eso86

» تأكيد فلسطيني لبدأ تقسيم الأقصى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:22 pm من طرف عمو بابا

» مرابطون ينصدون لاقتحام المستوطنين للأقصى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:19 pm من طرف عمو بابا

» الأقصة تحت الضرب / علي بدوان
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:14 pm من طرف عمو بابا

» الأقصى/ صمت العرب وهجمة الإسرائليين / نزار السهلي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:12 pm من طرف عمو بابا

» عذابات السوريين بين التسويف والنسيان / فهمي هويدي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:06 pm من طرف عمو بابا

» الأقصى وواقعية الواقعيين / بقلم نبيل الفولي
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:01 pm من طرف عمو بابا

» الواقع الفلسطيني / الواقع والخيارات / بقلم مؤمن بسيسو
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 7:55 pm من طرف عمو بابا

» لافته على باب القيامة / احمد مطر
الأحد سبتمبر 27, 2015 6:31 am من طرف وليد فحماوي


شاطر | 
 

 الشيخ جمال الدين بن أحمد الشاهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد فحماوي
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

مُساهمةموضوع: الشيخ جمال الدين بن أحمد الشاهد   الجمعة أغسطس 21, 2015 6:35 am

الشيخ جمال الدين محمد بن أحمد الشاهد
أيها المصقع الذي شرف الده ... ر وأحيا دوارس الآداب
والهمام الذي تسامى فخاراً ... وتناهى في العلم والاحساب
والخطيب الذي إذا قال أما ... بعد أشفى بوعظه المستطاب
والامام الذي تهذب طفلاً ... وزكا في العلوم والأنساب
(1/138)
{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ..
وحوى ما حوى الأصول إلى أن ... حاز مالاً يحاز بالاكتساب
جئت أرجو كشفاً لشيء تناهي ... في العلا واكتفى عن الحجاب
إن تصحفه كان فيه شفاء ... وبه النص جاءنا في الكتاب
ذلك الفضل إن تصحفه أيضاً ... بالغاً لا برحت سامي الرحاب
مفرد إن حذفت منه أخيراً ... صار جمعاً له بغير ارتياب
أو وصلت الأخير منه بصدر ... كان عدّا برأي أهل الحساب
وبثان إن ضم تال إليه ... فهو خل من أعظم الأحباب
وإذا ما صحفته لذ للنف ... س مذاقاً في مطعم وشراب
خل نصفاً يحل عنه وبادر ... قلع عين ما أن لها من حساب
قلع اللّه عين شانيك يا من ... قدره قد سما من الاسهاب
وابق في نعمة وعز منيع ... ما حدا بالحجاز حادي الركاب
فأجابه القاضي بقوله
يا إماماً صلي وسلم كل ... خلفه من أئمة الآداب
وخطيباً رقى فضمخ طيباً ... منبر الوعظ منه فصل الخطاب
لم ينافس لدى التقدم إلاّ ... قال محرابه هو الأحرى بي
أشرقت شمس فضله لا توارت ... عينها عن عياننا بحجاب
وأتى روض فكره كعروس ... قد امتدت أنهارها من عباب
تقتضي مني الجواب وعذري ... في جوابي حوشيت أن الجوبي
بثه في حشاي فقد مهاة ... رحلت تمتطي متون الرقاب
وانطوت بعد بينها بسط بسطي ... وانقضت دولة الهوى والتصابي
ليت شعري بمن أهيم وشمسي ... ما لها في أفولها من اياب
كيف أصبو وورده كان روض الا ... نس يزهو بها ثوت في التراب
لا وعيش مضى بها في نعيم ... لست أصبو من بعدها الكعاب
هات قل لي يا ملعب السرب مالي ... لا أرى فيك طيبة الأتراب
قال سل حاسب الكواكب عما ... حار في دفعه أولو الألباب
أصبحت من بنات نعش فكانت ... بدر تم فهل ترى من جواب
فابسط العذر يا أخا الفضل فضلاً ... إن تجدني أخطأت صوب الصواب
أتصيب الصواب فكرة صب ... يحتسي كأس فرقة الأحباب
وتطول وأسبل الستر صحفحاً ... فهو شأن الخل المحب المحابي
في جواب عن نخلة قد أتتنا ... بجني النحل في سطور الكتاب
أتحفتنا باللغز في اسم أخت ... لأبينا خصت بذا الانتساب
وكساها المروى من شبه المس ... لم فضلاً في سائر الأحقاب
وهي ترقى من غير سوءٍ فطوراً ... يستحق الجاني أليم العذاب
ثم طوراً وهو الكثر يرى الجا ... ني عليها من أنفع الأصحاب
ولها إن تشأ تصاحيف منها ... مفرد فيه غاية الأغراب
جاء قلب اسم جنسه وهو لحن ... لا تنافيه صنعة الاعراب
ومسمى التصحيف هذا إليه الل ... ه أوحى سبحانه في الكتاب
وهو ذو شوكة وجند عظيم ... خلف يعسو به بغير حساب
ذو دوي في جحفل يملأ الج ... وّ كرعد في مكفهرّ السحاب
حيوان وإن تصحف جماد ... مفصح عن مراد سامي الجناب
يا خليلي بل يا أنا فاتحادي ... بك يقضى بذا بغير ارتياب
إن صنعي في حل اللغز باللغ ... ز بديع فلا تفه بعتاب
فابق في نعمة وفي جمع شمل ... يبنيك الأفاضل الأنجاب
ما سرت نفحة الأزاهير تروي ... ضحك الروض من بكاء السحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://we159357.jordanforum.net
 
الشيخ جمال الدين بن أحمد الشاهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوليد الثقافية :: ديوان الأدباء العرب-
انتقل الى: